وقف البروفيسور أمام تلاميذه ومعه بعض الوسائل التعليميه
وعندما بدأ الدرس ودون أن يتكلم أخرج عبوه زجاجيه كبيره فارغه..
وأخذ يملأها (بكرات الجولف ثم سأل التلاميذ)
هل الزجاجه التي في يده مليئه أم فارغه ؟
فاتفق التلاميذ على أنها مليئه..
فأخذ صندوقاً صغيرا من الحصى وسكبه داخل الزجاجه..
ثم رجها بشده حتى تخلخل الحصى في المساحات الفارغه بين كرات الجولف ثم سألهم إن كانت الزجاجه مليئه
فأتفق التلاميذ مجدداً على انها كذلك..
فأخذ بعد ذلك صندوقاً صغيراً من الرمل وسكبه
فوق المحتويات في الزجاجه..
وبالطبع فقد ملأ الرمل باقي الفراغات فيها..
وسأل طلابه مره أخرى إن كانت الزجاجه مليئه ؟
فردوا بصوت واحد بأنها كذلك..
وسكب كامل محتواه داخل الزجاجه أخرج
البروفيسور بعدها فنجاناً من القهوه..
الآن أريدكم أن تعرفوا ماهي القصة..
شرع البروفيسور في الحديث قائلاً :
إن هذه الزجاجه تمثل حياة كل واحد منكم..
وكرات الجولف .. تمثل الأشياء الضروريه في
حياتك :
دينك ، قيمك , أخلاقك ، عائلتك , أطفالك صحتك
, أصدقائك ,
بحيث لو انك فقدت ((كل شيء وبقيت هذه الأشياء فستبقى حياتك مليئه وثابته))
أما الحصى فيمثل الأشياء المهمه في حياتك وظيفتك , بيتك , سيارتك
:
وأما الرمل فيمثل بقية الأشياء أو لنقول:
الأمور البسيطه والهامشيه..
فلو كنت وضعت الرمل في الزجاجه أولاً فلن يتبقى مكان للحصى أو لكرات الجولف..
وهذا يسري على حياتك الواقعيه كلها فلو صرفت كل وقتك وجهدك على توافه الأمور..
فلن يتبقى مكان للأمور التي تهمك..
لذا فعليك أن تنتبه جيدا وقبل كل شيء للأشياء
الضروريه لحياتك وأستقرارك..
فالبقيه مجرد >>> رمل..
وحين أنتهى البروفيسور من حديثه..
رفع أحد التلاميذ يده قائلاً:
أنك لم تبين لنا ما تمثله القهوه ؟
((فابتسم))
البروفيسور وقال :
أضفت القهوه فقط لأوضح لكم بأنه مهما كانت حياتك مليئه..
فسيبقى هناك دائماً مساحه لفنجان من القهوه
إنتقاء جيّد لإدراج يحمل قيمة كبيرة للتشخيصو الوضيح
ReplyDeleteتقديري لقويم فكرك
صاحب الزمن الجميل
شكرا جزبلا على المرور
Delete